كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

وبالتالي؛ فإنّ “اتخاذ تلك العبادات في مظهرها الخارجي مقياسا للصلاح والتقوى، وإهمال الأخذ بالأسباب التي سنها الله في الكون، يمثل انحرافا خطيرا عن جوهر الإسلام وتشويها لقيمه ومعاييره وانحطاطا عن رسالته الشاملة”. في عام 2005 زار ملك البوب مملكة البحرين وأثناء تواجده هناك قيل انه أعلن اسلامه ثم بعدها زار المركز الاسلامي الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقيل إنه أعلن إسلامه بداخله وقد غير اسمه لـ ميكائيل، ولكن نفت تقارير صحفية ذلك برغم ان مايكل جاكسون نفسه لم ينف أو يؤكد . المجتمع الذي يكون أعضاؤه على قدرٍ كبيرٍ من المحبةِ والتعاون، ويعرف كل منهم حقوقه وواجباته، يكون مستواه متميزًا حتى لو كان هؤلاء الناس قلة لأنهم سيكونون قدوة، وسيؤثرون في المجتمع، وسيتأثر بهم المجتمع، وسيرتفع مستواه الإيماني والاجتماعى والثقافي.. وتعين الأخوة الفردَ على الثبات، ذلك أن من يسير في طريق الدعوة إلى الله يكون- بطبيعة الحال- عُرضةً لملاقاةِ الأذى، والابتلاء، والفتن، فالطريق محفوف بالمكاره، مليئ بالعقبات، والمسلم في حاجةٍ لإخوانه، وقلوبهم معه، يعينونه على مكارهِ الطريق، ويتواصون معه بالحق. وهذه الرواية – وإن كان ابن عاشور لم يرها سبب نزول الآية – وغيرها من الروايات التي أتت في كتب التفسير تعتبر روايات تفسيرية للآية تفيد القارئ في حسن تصور المراد من الآية. إن النفاق وأعماله من أبشع الخصال حذرت الشريعة منها بنصوصها وتعاليمها وإرشاداتها ، وبينت أوصاف النفاق حتى يتعرف المسلم على موقعه منها، فيتحذر من التلبس بها أو إصابة شيء منها، وكان من أظهر خصال النفاق إساءة الظن، والتهمة في الدين دون التثبت والتبين، وبدون سلطان علمي أو قضائي يقتضيها، لا سيما إذا كان المتهم بريئا، حتى لو تعرض لموضع الشبهة، فإن العاقل المسلم لا يطلق قولا أو يرمي بأذى من غير حجة ثابتة.

وهذا المعنى الفريد للعبودية يقترن بمنتهى الطاعة لله، وخلاص السالكين من “رِّق الأغْيَار” وعبودية ما دون الله، إذ لا عبودية إلا لله. ومعنى ذلك أنّ التحرر من العبودية لا يتم إلا بإحلال “عبودية الله” محل “عبودية الإنسان”؛ فالعبودية لله مشروطة إذن باللاعبودية للسلطان، وفي هذا يكمن معنى شهادة أن لا إله إلا الله. وصف بأنّه أكثر الناس عداوة لنبي الإسلام هو وزوجته، فرغم صلة القرابة بين سيدنا محمد بن عبدالله، وعمه عبدالعزي بن عبدالمطلب الشهير بـ”أبو لهب”، إلا أنّ ذلك لم يمنعه عن إعلان العدواة الصريحة لنبي الله، حتى نزلت فيه آيات من كتاب الله، تتوعده بالعذاب في الآخرة.

كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

وهذه المؤاخاة حكمة فذَّة، وسياسة صائبة، وحلٌّ رائعٌ لكثير من المشكلات التي كان يواجهها المسلمون. ولم يكن المسجد موضعاً لأداء الصلوات الخمس فحسب، بل كان جامعة يتلقى فيها المسلمون تعاليم الإسلام وتوجيهاته، ويجتمعون فيه، وتلتقي فيه العناصر القبلية المختلفة التي طالما نافرت بينها النزعات الجاهلية وحروبها وقاعدة لإدارة جميع الشؤون، وبثّ الانطلاقات، وموضعاً لعقد المجالس الاستشارية والتنفيذية. وبدلًا من أن ندعو لمن علمونا – في كل صلاة – صرنا نتقرب إلى الله تعالى بسبهم. وأشهد بالله العلي العظيم أنني رأيت العلامة الشنقيطي يتصبب عرقًا، ويتلعثم في ألفاظه، لأن لسانه سبق بكلمة “تبدو” سيئة لأحد الطلاب تلاميذه، ثم أصلح الشيخ – بسرعة بديهة – خطأه، واعتذر للطالب أكثر من مرة. وكذلك إذا دار فعل المسلم أو قوله بين محمل حسن بعيد ومحمل قبيح قريب، حمل على الحسن ولو كان بعيدًا؛ استصحابًا ليقين إسلامه، وإحسانًا للظن به، واحترازًا من الوقوع في ورطة التكفير بغير حق.

    كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

  • والحق أن أمة لا تحترم عقولها، ولا موجهيها نحو طريق الله عز وجل، أمة لا يمكن أن يستقيم أمرها، ولا يهتدي شبابها، ولا تنضبط حركتها، بل لن تتبع إلا الأهواء، والمواضعات المتخبطة، لأنها بغير بصيرة، وبغير مرشدين.
  • إن فكرة الاجتراء على العلماء ليست جديدة، وإن كان الجديد فيها الآن اتساعها وكثافتها، فلقد كان في الماضي سابون، وبعض ذوي الألسنة الحادة – حتى بين العلماء بعضهم بعضا فيما سمي بتحاسد الأقران – لكن الله تعالى أخمد ذكر أولئكم، وأضعف شأنهم ورفع غيرهم.
  • واقعة أخرى مهمة جدا خرجت للنور بعد وفاة جاكسون وهي أغنية قيل إنها بصوته وأنه نطق فيها بالعربية تحدث فيها عن الله وعن السلام، لكن تأكد فيما بعد انها ليست بصوته ولكنها بصوت مطرب مسلم اسمه زين باكا من اصول عربية.
  • ما ذكرته مما ليس بظاهر، بل بعضها غلط فتركتها، وهذه الأقوال التي ذكرتها في تأويله كلها محتملة، والصحيح في معنى الحديث ما قدمناه أولًا، والله أعلم” اهـ.
  • ومنهم مَن يرى أنّ العبادة محضُ ابتلاءٍ إلهيٍّ يصقل الإنسان، وأنّها ضربٌ من الأمانة التي حملها في الحياة الدنيا.
  • وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ مع كل هذا كان من صفات الأنصار أيضًا أنهم لا تتطلع نفوسهم إلى شىء مما أعطى للمهاجرين من الفىء أو غيره ..

فمن حمل السلاح على المسلمين من تلك الجماعات المذكورة فهو مفسد ضال عن الصراط المستقيم، ولكن القول بكفره لمجرد حمله السلاح خطأ وباطل مخالف للأدلة الشرعية، ما دام لم يستحل ما يفعل، أو كان له تأويل فيه وإن كان فاسدًا. الألباني، صحيح سنن ابن ماجه، الطبعة الأولى، (مكتب التربية العربي لدول الخليج، 1407 هـ)، ص 3256. وقارن أيضا بالألباني، صحيح سنن أبي داود، الطبعة الأولى، (مكتب التربية العربي لدول الخليج، 1409هـ)، ص 4344. إنَّ العمل الإسلامي في حاجةٍ ماسةٍ لهذا الفقه حتى تتوثق أواصر الوحدة بين أفراد الصف الواحد، وحتى لا تضيع جهودنا جميعًا، فالأخوة ليست شعارًا يُرفع ولا كلمات تُردد، ولكنها، عملٌ وفعلٌ وتطبيق، إنها نظام حياة، وتعاون، وتكامل، وتكافل، إنها المرآة التي يرى كل منا فيها نفسه بصراحة، وشفافية ووضوح، إنها اليد التي تغسل الأخرى، إنها التواد، والتعاطف، والتراحم، إنها الجسد الواحد والبنيان المرصوص. ،هكذا يلقي بعض الناس هذه الكلمات , فيا أخي الكريم انتبه للسانك إن خطر اللسان عظيم وآفاته كثيرة فأمسك عليك لسانك.

وبعض الأخوة غفر الله للجميع يظن أن من تمام غيرته على المنهج وعظيم نصرته للحق لا بد أن يقطب جبينه ويحمر عينيه ويرفع صوته وتتسارع أنفاسه وهذا لا يصح أبداً، إن اختلاف الآراء ووجهات النظر لا يدعو للأحقاد والأضغان فإن المرجو البحث عن الحق وطلبه وليس التشفي والانتقام فينطلق اللسان بالسباب والشتائم ومقاطعة الكلام , فما من الناس أحد يكون لسانه على بال إلا رأيت صلاح ذلك في سائر عمله. وقد كان صلى الله عليه وسلم يتعهدهم بالتعليم والتربية وتزكية النفوس، والحث على مكارم الأخلاق، ويؤدبهم بآداب الود والإخاء والمجد والشرف والعبادة والطاعة(). سيدى يارسول الله، ونحن نستقبل هذه الذكرى العطرة – فى ظل هذه الأوضاع السيئة – علينا أن نعيد قراءة ودراسة سيرتك وتاريخك، وأن نصحح أوضاعنا ونعدل سلوكنا بما يتفق وتعاليم ديننا وشريعة قرآننا، ويتمشى مع أحكام وهدى سُنتّك… والحال، أنّ فهما أعمق لغائية الشعائر التعبدية في الإسلام يفضي ضرورة إلى الإيمان الراسخ الذي لا يتزعزع بأنّ شرف المؤمن ليس في قيام بضعة ركيعات بالليل فيما هو راضخ للظلم خانع للاستبداد أثناء النهار، وإنما شرفُ المؤمن حقا هو أنْ يأمُرَ بالمعروف وينهى عن المنكر ويسعى لهداية الناس في أمور دينهم ودنياهم. شرفُ المؤمن حقا أن يقاوم قوى الطغيان في نفسه والعالَم من حوله، وأنْ يحْمِلَ على عاتقه مهمة تبليغ رسالة الإسلام، وهو على أتم إدراك أنّ جوهرها الحي إنما يكمن في إخراج الناس من الظلمات إلى النور، لا أنْ يرْضى لنفسه وللآخرين بالعيش في أعمق عمائق الظلمات مكتفيا بشرف قيام الليل، فيما هو مسلوب الشرف فاقده بالنهار!!.

    كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

  • ويجترئ بعضهم على بعض (!) فيتهاجون، ويتهاجرون، وتخرج الأشرطة وفيها تبادل للشتائم، وتوزيع “لخيرات” الألسنة، ليهب كل منهم حسناته لأخيه بظهر الغيب.
  • إنّها بلاشك شيء آخر وراء ذلك وأبعد منه؛ “فالفرائض والشعائر التعبدية جسد حياته الشعائر الروحية، والشعائر الروحية صورة حقيقتها، التذلل للمعبود جلّ جلاله، وخضوع له وامتثال لأمره، ووقوف عند حده، والشعائر التعبدية مظهر، وباطنه توحيد المعبود جلّ وعلا”.
  • وهكذا رفع صلى الله عليه وسلم معنوياتهم، ودربهم على أعلى القيم والمثل حتى صاروا صورة لأعلى قمة من الكمال الإنساني.
  • إننا في حاجةٍ لهذه الروح وهذا الفقه ليسري في جسد الأمة، فتنبعث فيه الحياة بعد طول رقاد.
  • وقد كان هناك خلاف مستحكم بين الأوس والخزرج، وكانت بينهما حروب في الجاهلية، وآخرها يوم بُعاثٍ ولا يزال في النفوس شيء منها().
  • وإذا كانت الغاية من حياتنا على العموم “عبادة الله” فيلزمنا حينئذ – ضرورة- أن ننظر إلى هذه الحياة، في مجموع مظاهرها كلها، على أنها تبعة أدبية، متعددة النواحي”.

وما كان إلا الإسلام وحده يجمع هذه القلوب المتنافرة، وما كان إلا حبل الله الذي يعتصم به الجميع فيصيحون بنعمة الله إخوانًا، تصغر إلى جانبها الأحقاد التاريخية، والثارات القبلية، والأطماع الشخصية، والرايات العنصرية، ويتجمع الصف تحت لواء الله الكبير المتعال. هذه الأخوة المعتصمة بحبل الله نعمة يمتن الله به على الجماعة المسلمة الأولى، وهي نعمة يهبها الله لمَن يحبهم من عباده دائمًا. ، هذا هو المنهج الشرعي والحديث أخرجه أحمد والترمذي وغيرهما من حديث أبي الدرداء والحديث حسن. موسوعة علمية تضم عشرات الآلاف من الفوائد والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة والأدعية والأذكار والأحاديث النبوية والتأملات القرآنية بالإضافة لمئات المقالات في المواضيع الإيمانية المتنوعة.

    كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

  • يحتفل المسلمون فى جميع أنحاء العالم فى هذا الشهر الكريم بمولد خاتم النبيين، وإمام المرسلين، وسيد الخلق أجمعين.
  • بمثل هذا استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يبني مجتمعاً مسلماً أروع وأشرف مجتمع عرفه التاريخ، وأن يضع لمشاكل هذا المجتمع حلاً بعد أن كان يعيش في ظلمات الجهل والخرافات، فأصبح مجتمعاً يضرب به المثل في جميع الكمال الإنساني، وهذا بفضل الله وحده، ثم بفضل هذا النبي الحكيم، فحَريٌّ بالدعاة إلى الله أن يسلكوا مسلكه، ويهتدوا بهديه صلى الله عليه وسلم ().
  • ولكن هذه القصة ليس لها أي دليل مادي مطلقا سوي رواية لأحد الصحفيين الامريكيين ومايكل جاكسون نفسه لم ينف او يؤكد تلك القصة حينما نشرت، وفي حياته لم ينف شائعة اسلامه ولم يؤكد شقيقه المسلم ايضا ولكنه قال إنه على وشك الدخول وذلك قبل وفاته بفترة فربما دخل فيما بعد ولم يعلن واحتفظ باسلامه سرا مثل كثيرين .
  • وقد حارب الإسلام هذه الأنانية الظالمة بالأخوة العادلة، وأفهم الإنسان أن الحياة ليست له وحده، وأنها لا تصلح به وحده، فليعلم أن هناك أناساً مثله إن ذكر حقه عليهم ومصلحته عندهم فعليه أن يذكر حقوقهم عليه ومصالحهم عنده، وتذكر ذلك يخلع المرأ من أنانيته البغيضة وأثرته الحقيرة، ويحمله على الشعور بغيره حين يشعر بنفسه، فلا يبخس غيره، ولايعتدى على حقوقه..

فمنهم من ذهب إلى أنّ غايتها هو تزكية النفس وغذاء الروح، وحجتهم في ذلك أنّ القلب لا يصلُحُ، ولا يُفْلُحُ، ولا يَنْعَمُ، ولا يُسَرُّ، ولا يلتذُّ ولا يطيبُ، ولا يسْكُنُ ولا يطمئنُّ، إلا بعبادة ربِّهِ، وحبّهِ والإنابةِ إليه، فهو دائما مفتقر إلى حقيقة (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين). إنّها بلاشك شيء آخر وراء ذلك وأبعد منه؛ “فالفرائض والشعائر التعبدية جسد حياته الشعائر الروحية، والشعائر الروحية صورة حقيقتها، التذلل للمعبود جلّ جلاله، وخضوع له وامتثال لأمره، ووقوف عند حده، والشعائر التعبدية مظهر، وباطنه توحيد المعبود جلّ وعلا”. ملخص القصة الخاصة باعتناق ملك البوب الاسلام قبل رحيله، إن هذا الأمر ما زال وسيظل سرا لا يعرفه أحد ولكن الحقائق التي تؤكد اسلامه كثيرة وعدم نفيه أو تأكيده للمعلومة تزيد من الغموض. الذين يقتنعون بإسلام ملك البوب يستندون لوقائع كثيرة منها اعتناق شقيقه المقرب “جيريمان” الاسلام والذي صرح في حوارات صحفية انه احضر كتب عن الاسلام، واهداها لمايكل وكان يدرسها ويقرأها كثيرا، وفي لقاءات كثيرة أعلن شقيقه أنه كان يعشق صوت الأذان الذي اعتاد سماعه في مملكة البحرين في الفترة التي عاشها هناك . إننا في حاجةٍ لهذه الروح وهذا الفقه ليسري في جسد الأمة، فتنبعث فيه الحياة بعد طول رقاد.

كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

سيدى يارسول الله، إن الحديث عن سيرتك العطرة، وتاريخك الوضاء، ومنهج حياتك فى معاملاتك مع أصحابك ومع أعدائك، وعن مواقفك الحكيمة، وإرشاداتك السديدة، وتوجيهاتك الرشيدة فى جميع مجالات الحياة حديث يطول ويطول ويطول.. حاول جاكسون اكثر من مرة لقاء الفتاة المسلمة، إلا أنها رفضت لقاءه ونصحته بالابتعاد عنها ولا يعني أنها فتاة تحمل الجنسية الامريكية وأخبرته إن ديانتها الاسلامية لها تقاليدها وقيمها وطلب جاكسون من عائشة نسخة من القرآن الكريم عندما اخبرته أنها لا يحق لها الزواج من غير مسلم وبالفعل اهدته النسخة . فهذه قمة المصارحة والمكاشفة حتى لما يجول في أغوارِ النفس، وقد تقبَّلها النبي (صلى الله عليه وسلم) برحابةِ صدر، وذلك درسٌ في واجباتِ القيادة لتقبل المصارحة والمكاشفة بسلامةِ صدر، والعمل على إزالةِ ما قد يكون قد التبس على أذهان إخوانهم.

كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

إن تقديـم العذر، وعدم المبادرة بالقدح، من سلوك المهتدين الذين علمونا أن نلتمس للمسلم عذرًا من سبعين عذرًا، فإن لم نجد له عذرًا ظننا أن له عذرًا لا نعلمه، فإن استعسر ذلك اتهم أحدنا قلبه القاسي الذي لا يحسن أن يعذر المسلمين. إن الأنانية آفة تصيب الإنسان وتغتال فضائله، وإذا سيطرت نزعاتها على امرئ محقت غيره، ونمت شره، وحصرته فى نطاق ضيق خسيس لا يعرف منه إلا شخصه، ولا يرى فيه إلا ذاته، ولا يهتاج بالفرح أو الحزن إلا لما يمسه فقط من خير أو شر، أما المجتمع الذى يكتنفه، والدنيا الواسعة التى يعيش فيها الملايين من البشر الذين يحيطون به من كل جانب فهو لايعرفهم إلا فى حدود مايصل إليه عن طريقهم من نفع. يحتفل المسلمون فى جميع أنحاء العالم فى هذا الشهر الكريم بمولد خاتم النبيين، وإمام المرسلين، وسيد الخلق أجمعين.

كيف يسلم المسلم من لسان اخيه

Leave a Comment