(٢) على – المشغل أن يقوم باعداد جدول الأوزان للطائرة بعد وزنها وذلك وفقا لما تحدده سلطة الطيران المدنى. (٣) على كل من يملك أو يستعمل تجهيزات كهربائية أو منشآت معدنية ثابتة أو متحركة من شأنها أن تحدث تداخلا يعرقل عمل الأجهزة اللاسلكية أو الأجهزة المساعدة للملاحة الجوية، أن يتقيد بالتدابير التى تعينها له سلطة الطيران المدنى لازالة هذا التداخل. أولاً – ترخيص يصدره ويحدد شروطه الوزير المختص يسمح لمشغل الطائرة بالعمل فى مصر ويكون هذا الترخيص دائما إذا استند إلى معاهدة أو اتفاقية تكون مصر ودولة مشغل الطائرة طرفين فيها أو إلى اتفاق نقل جوى ثنائى بين الدولتين نافذ المفعول، وفى غير ذلك يكون الترخيص مؤقتًا لمدة لا تجاوز سنة يجوز تجديدها لأى مدة. يشرف الوزير المختص على جميع شئون الطيران المدنى فى الدولة ويصدر القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القانون.
ستجد نفسك سعيدًا عندما تكون أنت صانعها لطفلك ليحلق بها، ويبدأ يجري ويركض معها في ضحك ولعب مع الأصدقاء وإذا كانت هناك مسابقات يشاركون بها ليتمتعوا أكثر. استخدم عصايتين من الخشب ونضعهم على بعض على الورقة، وبعد ذلك نقوم برفعها وربطها بخيط بأحكام، لكيلا تتحرك ثم اضعهم على الورق مجددًا. نقوم برسم شكل الطائرة على الورقة، وبعد رسمها نقوم بقص الورق الزائد لكي تظهر لدينا شكل الطائرة المعروف لنا والذي نريده. قوتان من نتاج الطبيعة الوزن والمقاومة وقوتان للتغلب على قوى الطبيعة حتى تتمكن الطائرة من التحليق وهما قوةالرفع للطائرة وقوة الدفع للطائرة. بعد انتهائك من عمل جسم الطائرة قم بعم ذيل الطائرة على شكل مثلث قاعدته جسم الطائرة المقابل للخيط الموضوع فيه الميزان ومن منتصفة انزل خيط بطول ثلاثة اضعام قطر الطائرة .
- وإذا تبين لهذه السلطات أن الجريمة تدخل فى نطاق الاختصاص القضائى للدولة وفقًا لأحكام هذا القانون فعليها اتخاذ الإجراءات.
- أما فيما يتعلق بالمركبات الأخف من الهواء، فان حالة الطيران تبدأ لحظة انفصالها عن الأرض حتى لحظة تثبيتها عليها.
- (٢) لا يجوز لأى طائرة سحب طائرة أخرى، أو أى شىء الا بتصريح من سلطة الطيران المدنى.
- وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أتى الجانى فى سبيل ارتكاب الجريمة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة عملاً من أعمال العنف أو الضرب أو الجرح أو الإيذاء ضد شخص داخل تلك الوسيلة أو خارجها أو قاوم بالقوة أو بالتهديد أى من السلطات العامة أثناء تأدية وظيفتها فى استعادة الوسيلة من الاستيلاء أو السيطرة أو من منع هذه السلطة من أداء وظيفتها.
- وفيما عدا الحالات الواردة فى هذه المادة، تسرى القواعد العامة المعمول بها فى الدولة.
كيف تطير الطائرة في الهواء
وفي ثلاثينيات القرن العشرين ظهرت الطائرات المصنعة من المعدن، وأحادية السطح (أي ذات الجناح الواحد) تحل محل الطائرات الخشبية، وثنائية السطح (أي ذات الجناحين) والمغطاة بقطع القماش وكان اختراع المحركات النفاثة في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين مصدرًا لتزويد الطائرات بوحدات دفع ذات قدرات عالية. وفي عام 1680م، أثبت العالم الرياضي الإيطالي جيوفاني بوريللي، استحالة أن يطير الإنسان عن طريق رفرفة الأجنحة، فقد أثبت بوريللي أن عضلات جسم الإنسان أضعف من أن تتمكن من تحريك الأسطح الكبيرة المطلوبة لرفع وزنه في الهواء. قام الأخوان منتجولفير بتصنيع مناطيد ناجحة أخرى، وأصبح طيران هذه البالونات حافزًا لمبتكرين آخرين، فبدءوا في استخدام غاز الهيدروجين ـ وهو غاز أخف من الهواء ـ لرفع بالوناتهم في الهواء. وكان التحكم في البالونات وتوجيهها صعبًا للغاية، لكن المبتكرين استمروا في إجراء تجاربهم عليها حتى استطاعوا في منتصف القرن التاسع عشر ابتكار المنطاد (السفينة الهوائية). وقد زُوِدّ المنطاد بمحركات ومراوح، فأصبح أسلس قيادة من البالون، الذي كان من غير الممكن التحكم في خط سيره وفي هذه الفترة، حوَّل بعض المبتكرين انتباههم نحو الطائرات الشراعية، التي هي أثقل من الهواء. وفي عام 1680م، أثبت العالم الرياضي الإيطالي جيوفاني بوريللي، استحالة أن يطير الإنسان عن طريق رفرفة الأجنحة.
- وحاول أحد الطيارين الإقلاع بهذه الطائرة مرتين في 7 أكتوبر و 8 ديسمبر عام 1903م.
- لا يلتزم الشخص الذى يعتبر مسئولا وفقا لأحكام هذا الفصل بالتعويض اذا نتج الضرر مباشرة عن نزاع مسلح أو اضطرابات داخلية أو اذا منع هذا الشخص من استعمال الطائرة بأمر السلطات العامة أو اذا أثبت أن الضرر ناجم عن خطأ أو اهمال أو امتناع المتضرر أو تابعيه أو وكلائه.
- عند تلوين الطائرة الورقية نلونها برفق لكيلا تتمزق، فهي رقيقة للغاية فهناك ورق يتحمل وورق لا يتحمل اقلام التلوين.
- فقد تمكنا من الطيران لمسافة تزيد على 8 كم فوق مدينة باريس في بالون كتاني كبير.
كيف تطير الطائرة في الهواء
(٤) اذا أنذرت السلطات المختصة طائرة بسبب طيرانها فوق منطقة محرمة، فعليها أن تنفذ فورا التعليمات التى تصدرها لها هذه السلطات والا كان لهذه السلطات اتخاذ اللازم لإجبار الطائرة على الهبوط بالقوة بعد اخطارها. (٥) يجب أن يراعى عند تركيب أية أجهزة أو معدات بالطائرة ألا تكون مصدر خطورة على صلاحية الطائرة والا تؤثر على أداء أى من الأجهزة والمعدات اللازمة لسلامتها. تعد المطارات ومبانيها ومنشآتها وتجهيزات الملاحة الجوية ومنشآتها من الأموال العامة المملوكة للدولة، كما تعد من المرافق العامة المخصصة للنفع العام ولا يجوز التصرف فيها أو الحجز عليها كما لا يجوز تملكها أو كسب أى حق عينى عليها بالتقادم. وللوزير المختص عند الضرورة إعفاء بعض طائرات الدولة من الخضوع لبعض أحكام هذا القانون.
لا يجوز تشييد أى بناء أو منشأة أو إقامة أية عوائق فى المناطق المشمولة بحقوق الارتفاق الجوى أو إجراء تغيير فى طبيعة أو جهة استعمال الأراضى الخاضعة للارتفاق إلا بموجب ترخيص مسبق من سلطة الطيران المدنى وطبقاً للشروط المقرة فيه على أن يراعى عند إصداره موقع المنشأ وطبيعة استغلاله ومدى تأثيره على الحركة الجوية وارتفاعه الأقصى، وذلك كله مع عدم الإخلال بسلطات الجهات المعنية بالدولة فى هذا الشأن. (٤) اذا اضطرت أية طائرة قادمة الى اقليم الدولة أو مغادرة أو عابرة له للهبوط خارج المطارات الدولية فى الدولة ، فانه يتعين على قائدها أن يخطر فورا أقرب سلطة محلية، وأن يقدم سجل رحلات الطائرة أو الاقرار العام وأى مستند آخر عند طلبه، وفى هذه الحالة يحظر اقلاع الطائرة أو نقل حمولتها أو مغادرة ركابها للمكان الذى هبطت فيه قبل الحصول على تصريح من سلطة الطيران المدنى واتخاذ الاجراءات المقررة. تحدد سلطة الطيران المدنى طرق خدمات الحركة الجوية التى يجب أن تسلكها الطائرات عند الدخول الى اقليم الدولة أو الخروج منه أو الطيران فى الفضاء الجوى داخله.
وبمجرد أن تحلق في الهواء، فإنها تميل 90 درجة بحيث يكون الجزء العلوي من السيارة مواجهاً للأمام، ثم تتابع الطيران في الهواء بسرعة تصل إلى 260 ميلاً في الساعة. “يعاقب على الشروع فى أى من الجنح المنصوص عليها فى هذا القانون بنصف العقوبة المقررة للجريمة التامة.” ومع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية يجوز الحكم بمصادرة الطائرة عند الحكم بالإدانة فى الجرائم المنصوص عليها فى البند (٢) من هذه المادة.” ٧ – حمل أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية مواد قابلة للاشتعال أو أية مواد أخرى بقصد القيام بعمل من أعمال التدمير أو الإتلاف أو التخريب أو التعطيل المنصوص عليها فى هذه المادة.
(٥) يضاف إلى المادة (٤٥) من قانون الطيران المدنى الصادر بالقانون رقم ٢٨ لسنة ١٩٨١ بند برقم (٥) وفقاً لما جاء في القانون رقم ١٣٦ لسنة ٢٠١٠ المنشور بالجريدة الرسمية العدد ٢٥ مكرر في ٢٧ / ٦ / ٢٠١٠ . (٤) يستبدل بالباب الخامس عشر من قانون الطيران المدنى وفقاً لما جاء في القانون رقم ١٣٦ لسنة ٢٠١٠ المنشور بالجريدة الرسمية العدد ٢٥ مكرر في ٢٧ / ٦ / ٢٠١٠ . (٣) يُضاف إلى قانون الطيران المدنى الصادر بالقانون رقم ٢٨ لسنة ١٩٨١ مواد جديدة بأرقام ٢ مكررًا و٢٠ مكررًا و٢٩ مكررًا و٥٠ مكررًا و٧٥ مكررًا و٨٠ مكررًا و٩٨ مكررًا و٩٩ مكررًا و١١٢ مكررًا وفقاً لما جاء في القانون رقم ١٣٦ لسنة ٢٠١٠ المنشور بالجريدة الرسمية العدد ٢٥ مكرر في ٢٧ / ٦ / ٢٠١٠ . يجوز سلطة الطيران المدنى .أن تفرض على أية طائرة تعمل فى اقليم الدولة ، حمل شهادة صادرة من المؤمن تثبت اجراء التأمين وفقا للأحكام المقررة فى هذا الفصل، وكذلك شهادة تثبت مقدرته المالية صادرة عن السلطة المختصة فى الدولة المسجلة فيها الطائرة أو فى الدولة التى يكون فيها محل اقامة المؤمن أو المركز الرئيسى لأعماله.
- (ب) الطائرات المدنية المصرية خارج إقليم الدولة بما لا يتعارض مع أحكام قوانين الدولة الأجنبية التى تباشر نشاطها فيها.
- وعلى كل عضو من أعضاء طاقم الطائرة طوال مرحلتى الاقلاع والهبوط أن يظل فى مكانه وأن يحتفظ بحزام المقعد وشرائط الكتفين مربوطة حوله ويجوز لمن لا يشغل مقعد طيار أن يتحلل من شرائط الكتفين فقط اذا كانت تعيقه عن أداء المهام المنوطة به بحرية.
- على كل عضو فى طاقم الطائرة عند وقوع حادث لطائرته أن يخطر به أقرب سلطة مختصة إذا سمحت حالته بذلك.