وتشير ميشيل الي انه اذا بدا المدير في توجيه اللوم للموظف او حتي الشروع في استفزازه واهانته، فانه علي الموظف ان يحافظ علي ثباته الانفعالي وهدوئه النفسي، والا ينزلق الي هذه الهاويه بان يبادل مديره الاهانات، والا ياخذ هذه التصرفات علي محمل شخصي حتي لا تنهار ثقته بنفسه. عندما تشعر أنك قد بدأت في دخول دائرة التوتر والضغط، فاطلب هدنة فورا، وابتعد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديرك حتى تهدأ، وإذا شعرت أنك لا تستطيع ضبط أعصابك، فقم بتقديم طلب إجازة لمدة أسبوع حتى تهدأ أعصابك، وتفكر بهدوء في طبيعة العلاقة بينكما. قد يظن البعض أن المدير يمارس نوعا من الاستفزاز والتحكم لمجرد أنه يطالب بمستوى معين لجودة العمل، أو يوكل الموظف بمهام كثيرة، لكن على الموظف أن يقوم بالتمييز بين المدير الذي يطلب انجاز مهام كثيرة نتيجة كثرة العمل، والذي يحاول فقط استفزاز الموظف وإرباكه. قد يتحجج بعض المديرين في سلوكهم العدائي والمستفز بأنهم يسعون إلى الكمال ويريدون تحقيق النجاح بنسبة 100% وليس 99.9%، ولكنه مجرد عذر يخفون وراءه عدم شعورهم بالسعادة والرضا في موقعهم الحالي.
- شكاوي عده تتردد علي السنتنا في كثير من مواقع عملنا، حيث يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة علي بناء جسر من التواصل مع مدرائهم في العمل، اما بسبب عدم وجود قاعده مشتركه للتفاهم بينهم، او لان المدراء غالبا ما يكونوا متعنتين في تعاملهم مع هؤلاء الموظفين..
- قم مباشره بالتحدث مع مديرك في الوقائع التي كان يقوم باستفزازك فيها، ولكن حافظ علي رباطه جاشك، فلا ترفع صوتك اثناء التحدث اليه او تلوح باصابعك اليه، وتوجه اليه بالسؤال كيف يمكنك مساعدته في اتمام العمل بصوره اكثر تحضرا وهدوءا.
- إذا شعر الموظف أن مديره يتصيد له الأخطاء، فعليه أن يقوم بعمل سجل صغير يوثق فيه – بدقة وبالتواريخ والوصف الشامل – المواقف والأحداث التي يقوم خلالها المدير بتعمد اهانته أو استفزازه أو أي تصرف سلبي تجاهه.
- فإذا كانت مطالب المدير واقعية وتتناسب مع المسمى الوظيفي للمرءوس ومع خلفيته العلمية والمهارية، فإن المشكلة هنا تكون على الموظف الذي لا يلبي مطالب مديره، لكن إذا قمت بالعمل على أكمل وجه، وقدمته في الموعد المحدد ووجدت أن مديرك مازال غاضبا أو متعنتا، فاطلب منه التحدث حول هذا الأمر، فربما كنت أنت المخطئ ولم تفهم ما كان يريده منك.
- عندما تشعر انك قد بدات في دخول دائره التوتر والضغط، فاطلب هدنه فورا، وابتعد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديرك حتي تهدا، واذا شعرت انك لا تستطيع ضبط اعصابك، فقم بتقديم طلب اجازه لمده اسبوع حتي تهدا اعصابك، وتفكر بهدوء في طبيعه العلاقه بينكما.
كيف تتعامل مع مديرك المستفز
لكن ميشيل وارد، خبيره في مجال التنميه الذاتيه وعلاقات العمل، تؤكد ان اول طريق لتجنب المواقف المذله والمحرجه مع المدير تتمثل في “ان تؤدي واجبك علي الوجه الاكمل ” وبالتالي لن تكون لديه ايه فرصه لاستفزازك من الاساس. قم مباشرة بالتحدث مع مديرك في الوقائع التي كان يقوم باستفزازك فيها، ولكن حافظ على رباطة جأشك، فلا ترفع صوتك أثناء التحدث إليه أو تلوح بأصابعك إليه، وتوجه إليه بالسؤال كيف يمكنك مساعدته في إتمام العمل بصورة أكثر تحضرا وهدوءا. لكن ميشيل وارد، خبيرة في مجال التنمية الذاتية وعلاقات العمل، تؤكد أن أول طريق لتجنب المواقف المذلة والمحرجة مع المدير تتمثل في “أن تؤدي واجبك على الوجه الأكمل ” وبالتالي لن تكون لديه آية فرصة لاستفزازك من الأساس. قد يظن البعض ان المدير يمارس نوعا من الاستفزاز والتحكم لمجرد انه يطالب بمستوي معين لجوده العمل، او يوكل الموظف بمهام كثيره، لكن علي الموظف ان يقوم بالتمييز بين المدير الذي يطلب انجاز مهام كثيره نتيجه كثره العمل، والذي يحاول فقط استفزاز الموظف وارباكه. إذا شعر الموظف أن مديره يتصيد له الأخطاء، فعليه أن يقوم بعمل سجل صغير يوثق فيه – بدقة وبالتواريخ والوصف الشامل – المواقف والأحداث التي يقوم خلالها المدير بتعمد اهانته أو استفزازه أو أي تصرف سلبي تجاهه.
اذا شعر الموظف ان مديره يتصيد له الاخطاء، فعليه ان يقوم بعمل سجل صغير يوثق فيه – بدقه وبالتواريخ والوصف الشامل – المواقف والاحداث التي يقوم خلالها المدير بتعمد اهانته او استفزازه او اي تصرف سلبي تجاهه. عندما تشعر انك قد بدات في دخول دائره التوتر والضغط، فاطلب هدنه فورا، وابتعد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديرك حتي تهدا، واذا شعرت انك لا تستطيع ضبط اعصابك، فقم بتقديم طلب اجازه لمده اسبوع حتي تهدا اعصابك، وتفكر بهدوء في طبيعه العلاقه بينكما. وعلي الموظف ايضا ان يدرك ان كل مدير يختلف عن الاخر في شخصيته، لان كل منهم ينحدر من ثقافه مختلفه مصدرها التربيه وطبيعه الشخصية والطباع والقدرات الاداريه نفسها، فهناك المدير المتصلب او الذي يحب توجيه الاوامر طوال الوقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل.
اذا لم تتوصل لحل مع مديرك المباشر في هذه القضية، فلا تتردد في تقديم شكوى رسمية إلى قسم الموارد البشرية أو (شئون العاملين)، متضمنة المواقف السلبية التي بدرت من مديرك وقمت أنت بتوثيقها.
- وتشير ميشيل الي انه اذا بدا المدير في توجيه اللوم للموظف او حتي الشروع في استفزازه واهانته، فانه علي الموظف ان يحافظ علي ثباته الانفعالي وهدوئه النفسي، والا ينزلق الي هذه الهاويه بان يبادل مديره الاهانات، والا ياخذ هذه التصرفات علي محمل شخصي حتي لا تنهار ثقته بنفسه.
- قد يظن البعض ان المدير يمارس نوعا من الاستفزاز والتحكم لمجرد انه يطالب بمستوي معين لجوده العمل، او يوكل الموظف بمهام كثيره، لكن علي الموظف ان يقوم بالتمييز بين المدير الذي يطلب انجاز مهام كثيره نتيجه كثره العمل، والذي يحاول فقط استفزاز الموظف وارباكه.
- عندما تشعر أنك قد بدأت في دخول دائرة التوتر والضغط، فاطلب هدنة فورا، وابتعد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديرك حتى تهدأ، وإذا شعرت أنك لا تستطيع ضبط أعصابك، فقم بتقديم طلب إجازة لمدة أسبوع حتى تهدأ أعصابك، وتفكر بهدوء في طبيعة العلاقة بينكما.
- شكاوى عدة تتردد على ألسنتنا في كثير من مواقع عملنا، حيث يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة على بناء جسر من التواصل مع مدرائهم في العمل، إما بسبب عدم وجود قاعدة مشتركة للتفاهم بينهم، أو لأن المدراء غالبا ما يكونوا متعنتين في تعاملهم مع هؤلاء الموظفين..
- وعلي الموظف ايضا ان يدرك ان كل مدير يختلف عن الاخر في شخصيته، لان كل منهم ينحدر من ثقافه مختلفه مصدرها التربيه وطبيعه الشخصية والطباع والقدرات الاداريه نفسها، فهناك المدير المتصلب او الذي يحب توجيه الاوامر طوال الوقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل.
كيف تتعامل مع مديرك المستفز
وعلى الموظف أيضا أن يدرك أن كل مدير يختلف عن الآخر في شخصيته، لأن كل منهم ينحدر من ثقافة مختلفة مصدرها التربية وطبيعة الشخصية والطباع والقدرات الإدارية نفسها، فهناك المدير المتصلب أو الذي يحب توجيه الأوامر طوال الوقت، وهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل. قد يتحجج بعض المديرين في سلوكهم العدائي والمستفز بانهم يسعون الي الكمال ويريدون تحقيق النجاح بنسبه 100% وليس 99.9%، ولكنه مجرد عذر يخفون وراءه عدم شعورهم بالسعاده والرضا في موقعهم الحالي. شكاوي عده تتردد علي السنتنا في كثير من مواقع عملنا، حيث يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة علي بناء جسر من التواصل مع مدرائهم في العمل، اما بسبب عدم وجود قاعده مشتركه للتفاهم بينهم، او لان المدراء غالبا ما يكونوا متعنتين في تعاملهم مع هؤلاء الموظفين.. شكاوى عدة تتردد على ألسنتنا في كثير من مواقع عملنا، حيث يعاني العديد من الموظفين من عدم القدرة على بناء جسر من التواصل مع مدرائهم في العمل، إما بسبب عدم وجود قاعدة مشتركة للتفاهم بينهم، أو لأن المدراء غالبا ما يكونوا متعنتين في تعاملهم مع هؤلاء الموظفين.. قم بتحديث سيرتك الذاتية، وابدأ في الخضوع لعدة مقابلات عمل لدى مؤسسات أخرى، ففي النهاية أنت لست مضطرا للتعامل مع مثل هذا النوع من المدراء لبقية حياتك. وتشير ميشيل إلى أنه إذا بدأ المدير في توجيه اللوم للموظف أو حتى الشروع في استفزازه وإهانته، فإنه على الموظف أن يحافظ على ثباته الانفعالي وهدوئه النفسي، وألا ينزلق إلى هذه الهاوية بأن يبادل مديره الإهانات، وألا يأخذ هذه التصرفات على محمل شخصي حتى لا تنهار ثقته بنفسه.
فاذا كانت مطالب المدير واقعيه وتتناسب مع المسمي الوظيفي للمرءوس ومع خلفيته العلميه والمهاريه، فان المشكله هنا تكون علي الموظف الذي لا يلبي مطالب مديره، لكن اذا قمت بالعمل علي اكمل وجه، وقدمته في الموعد المحدد ووجدت ان مديرك مازال غاضبا او متعنتا، فاطلب منه التحدث حول هذا الامر، فربما كنت انت المخطئ ولم تفهم ما كان يريده منك. اذا شعر المدير أن أحد الموظفين لديه خانع وينصاع بسهولة لمطالبه المبالغ فيها، فلن يتوقف أبدا عن معاملته بهذه الصورة، لكن أن يقوم الموظف برد فعل واضح – ولكن بشكل لائق ومهذب – فإن المدير هنا قد يراجع تصرفاته، ويتوقف عن مضايقته. فإذا كانت مطالب المدير واقعية وتتناسب مع المسمى الوظيفي للمرءوس ومع خلفيته العلمية والمهارية، فإن المشكلة هنا تكون على الموظف الذي لا يلبي مطالب مديره، لكن إذا قمت بالعمل على أكمل وجه، وقدمته في الموعد المحدد ووجدت أن مديرك مازال غاضبا أو متعنتا، فاطلب منه التحدث حول هذا الأمر، فربما كنت أنت المخطئ ولم تفهم ما كان يريده منك. اذا شعر المدير ان احد الموظفين لديه خانع وينصاع بسهوله لمطالبه المبالغ فيها، فلن يتوقف ابدا عن معاملته بهذه الصوره، لكن ان يقوم الموظف برد فعل واضح – ولكن بشكل لائق ومهذب – فان المدير هنا قد يراجع تصرفاته، ويتوقف عن مضايقته. قم مباشره بالتحدث مع مديرك في الوقائع التي كان يقوم باستفزازك فيها، ولكن حافظ علي رباطه جاشك، فلا ترفع صوتك اثناء التحدث اليه او تلوح باصابعك اليه، وتوجه اليه بالسؤال كيف يمكنك مساعدته في اتمام العمل بصوره اكثر تحضرا وهدوءا.