مع قيام الدولة المملوكة اصبح لكل مذهب من مذاهب اهل السنة الاربعة قاضي قضاه. سميت الشرطة بهذا الاسم نسبة الي شريط قماش يوضع في اليد فوق ثوب رجل الامن لتمييزهم عن العامة من الناس و كان هذا في عهد الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان . مع بدايات القرن العشرين سقطت اغلب المناطق العربيه تحت الاستعمار الاجنبي، وتسبب هذا الاستعمار وتنوعه بين الانجليز والفرنسيين والايطاليين في نشاه الدول العربيه بشكلها الحديث طبقاً لكل منطقه سقطت تحت الاستعمار. في اواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، بدا الضعف يدب تدريجياً في كيان الدوله العثمانيه.
- أطلق الشعب المصري في 30 يونيو 2013 ثورة جديدة لتصحيح مسار ثورة 25 يناير2011 واستعادة الوطن والآمال من احتكار جماعة الاخوان للحياة السياسية ومحاولات هدمهم لأسس الدولة الحديثة وتعريض مصر إلى أخطار خارجية وداخلية.
- 2 – تأديب المماليك لم يكن السبب الحقيقي للحملة الفرنسية علي مصر .
- 2 – أكبر عدد من سكان البيئة الزراعية بالوجه القبلي يعيشون في محافظة سوهاج.
- وتتابع الادارسه ثم المرابطون ثم الموحدون علي منطقه المغرب العربي.
- في زمن المماليك كان السلطان عندما يقلد احد كقاضي قضاه علي مذهب معين فيقوم السلطان بالاجتماع به و يوليه القضاء و يخلع عليه خلعة ( يلبسه ثوبا ) صوف و يعطيه بغلة للتنقل بها .
كيف تاسست الدولة العثمانية
كذلك فان عددًا من المناطق وقعت تحت الاحتلال الاسباني والبرتغالي والانكليزي وتمكن العثمانيون من استعادتها لتقع مره اخري في يد الاستعمار وهكذا. في القرن الخامس عشر بدات الرحلات البرتغاليه الاستكشافيه حول العالم، واستطاع البرتغاليون الوصول لمنطقه الخليج العربي، لتبدا المراحل الاستعماريه للدول العربيه، حيث سيطرت البرتغال علي سواحل الخليج العربي وجنوب شبه الجزيره العربي، وتقارب البرتغاليون مع الدولة الصفوية – التي كانت تسيطر علي اجزاء من العراق وشرق الجزيره العربيه – بعد هزيمتها من قبل الدوله العثمانيه لاعاده السيطره علي العديد من القواعد في الخليج العربي من بينها البحرين ومسقط والامارات والبحرين. بعد ذلك الوقت وحتي نهايه الخلافه العباسيه علي ايدي التتار عام ١٢٥٨م، ظهر عدد من الاقاليم ذات السياده المستقله بشكل واضح. وتتابع الادارسه ثم المرابطون ثم الموحدون علي منطقه المغرب العربي. وتتابعت الدولة الصليحية ثم الطاهريه ثم الايوبيه والرسوليه علي اليمن. 2ـ توضيح ان مفهوم الجامعة الإسلامية لا يعني إقصاء أو تهميش غيره من أصحاب الملل والمذاهب والقوميات الأخرى، فتعدد الأديان والقوميات ليس ظاهرة جديدة أو طارئة في تاريخنا المشترك، فقد كان التعدد والاختلاف والاختلاط ميزة استفادت منها الأمة عبر التاريخ.
أما في العصور الحديثة، فقد ركز والي مصر “محمد علي باشا” على تكوين جيش وطني قوي، ووجه عناية خاصة نحو تجهيزه وتدعيمه بالتسليح المناسب من خلال إقامة صناعات حربية متطورة بمعاونة الخبراء الفرنسيون، واشتملت على مجموعة من المصانع التي أنتجت المعدات الحربية من بارود وذخائر وبنادق ومدافع ميدان، علاوة على إنشاء أعظم ترسانة بحرية في حوض البحر المتوسط بمدينة الأسكندرية. وتولى الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة إعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة إمكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973، قام الجيشان المصري والسوري فى وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الإسرائيلي وانتصر الجيش المصرى ورفعت أعلام مصر على الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم . كذلك أولى محمد علي الزراعة اهتماماً كبيراً فأقام مشروعات كبرى لتنظيم الري والمياه كالقناطر الخيرية وترعة المحمودية التي امدت الاسكندرية بمياه النيل .. وأدخل المحاصيل النقدية إلى مصر خاصة محصول القطن , وكذلك بعض المنتجات الأخرى المستخدمة فى الصناعة .
- غير أن هذه المحاولة لم تنجح وقاوموا رغبة السلطان وتحدوا أوامر الصدر الأعظم، وقاموا بحركة تمرد واسعة وثورة جامحة كان من نتيجتها أن فقد الصدر الأعظم حياته في حادث مأسوي.
- تكونت دوله ال الصباح في الكويت، وقامت دولة البوسعيد في سلطنه عمان (هي الحاكمه حتي يومنا هذا)، وظهرت دوله الائمه الزيديه في مناطق من اليمن، وبدات تتكون دوله ال سعود في منتصف الجزيره العربيه مع ظهور محمد بن عبد الوهاب، وكانت ليبيا تحت حكم الدوله القرمانليه، وكانت كل من تونس والجزائر تحت حكم الدايات، وحكم المغرب سلاله العلويين الفيلاليين الذين بقوا يحكمون المغرب حتي الان.
- في حدود عام ١٠٠٠م، سيطرت الدوله الفاطميه علي جميع الاجزاء الافريقيه من الدول العربيه بالاضافه الي الشام والحجاز، فيما بقي الجانب الشرقي من الدولة الإسلامية في ايدي العباسيين، لكن بقيت حريه التنقل والحركه للمواطنين محفوظه كما هي دون قيود فعليه ودون وجود حدود واضحه بمفهومنا الحديث.
- اصبحت الدول العربيه مجرد ولايات (او محافظات بمفهوم عصرنا الحديث) وبالتالي يستطيع كل شخص التنقل لاي ولايه بحريه مطلقه.
كيف تاسست الدولة العثمانية
ففي أروقته وحول أعمدته ظهرت الحركات التى طالبت بالحريات والحقوق العامة، وناضلت في سبيل رفع المظالم وترسيخ قواعد العدل، وفيها ولدت الثورات الشعبية والانتفاضات التى واجهت السلطات والأحزاب الحاكمة الجائرة، وفيها نشأ علماء أفذاذ تألفت منهم جبهة سياسية معارضة جعلت دستورها الأخلاق والآداب القرآنية، وقد نجحت هذه الجبهة نجاحًا عظيمًا، وكان من مظاهر هذا النجاح إسقاط بعض الحكومات العثمانية الجائرة فى مصر إبَّان الحكم العثمانى، وفى القضاء على بعض الأحزاب المملوكية الحاكمة المُتسلِّطة التي أنَّت المجتمعات فى مصر من مظالمها وطغيانها. وقد استمرت أروقة الجامع الأزهر عامرة بالمجاورين, تؤدي دورها العلمي والاجتماعي حتى إنشاء مدينة البعوث الإسلامية والبدأ فى شغلها بالطلبة في 12 ربيع الأول 1379ه/ 15 سبتمبر 1959م. أطلق الشعب المصري في 30 يونيو 2013 ثورة جديدة لتصحيح مسار ثورة 25 يناير2011 واستعادة الوطن والآمال من احتكار جماعة الاخوان للحياة السياسية ومحاولات هدمهم لأسس الدولة الحديثة وتعريض مصر إلى أخطار خارجية وداخلية.
- بدأت قصة المطبعة الرسمية الأولى في الدولة بإصدار السلطان «أحمد الثالث» فرمانًا عام 1727 يجيز تأسيس «مطبعة» لكونها تؤدي إلى نشر المعارف والعلوم بين أفراد الأمة الإسلامية، فسمح الفرمان بطباعة كافة الكتب عدا كُتب «الفقه»، «التفسير»، «الحديث الشريف» وكتب «علم الكلام» بموافقة شيخ الإسلام «ينيشيهرلي عبد الله أفندي» الذي أُدرجت فتواه في نص فرمان السلطان، وبتقريظ مجموعة من العلماء والقضاة لرسالة «وسيلة الطباعة» بكلمات تؤكد على تأييدهم لفكرة تأسيس المطبعة مع وضع كل هذا في بداية أول إنتاج المطبعة وهو معجم «وان قولو».
- استمر الصراع و اتخذ طابعا مذهبي بين كل من الخلاقة الفاطمية في مصر و الخلافة العباسية في بغداد و الخلافة الاموية في الاندلس اشتد الصراع بين الخلافة الفاطمية و العباسية حتي استطاع صلاح الدين الايوبي انهاء حكم الفاطميين في القاهرة عام ( 1171 ميلادية ) ( 567 هجرية ) و القضاء علي المذهب الاسماعيلي بكل رموزه و انتهت بذلك الخلافة الفاطمية و اصبحت مصر تابعة للخلافة العباسية و تغير المذهب القضائي ليصبح قاضي القضاه يتبع المذهب الشافعي و يعاونه نائب قاضي قضاه يتبع المذهب الحنبلي و من ابرز قاضي قضاه مصر علي المذهب الشافعي ( علي بن يوسف ) ( ابو المعالي عبد الرحمن بن مقبل ) .
- استمر متفرقة في طباعة الكتب بشكل منتظم حتى قبل وفاته عام 1747 ليطوي بذلك صفحة تاريخية هامة من الذاكرة التاريخية الإسلامية لتأسيس هذا الاختراع الذي ساهم في تغيير شكل العالم الإسلامي في القرون التالية.
- وتولى الحكم الرئيس أنور السادات وبدأ سياسة إعداد الدولة لحرب التحرير ووضعت كافة إمكانات الدولة استعداداً للحرب حتى كان يوم السادس من أكتوبر 1973، قام الجيشان المصري والسوري فى وقت واحد ببدء معركة تحرير الأرض العربية من الاحتلال الإسرائيلي وانتصر الجيش المصرى ورفعت أعلام مصر على الضفة الشرقية لقناة السويس بعد ساعات من الهجوم .
- محمد مرسي ، ليقدم علي مدار عام أسوأ أداء سياسي في تاريخ مصر، حيث أشاع الانقسام بين أبناء الوطن، وذهب سريعاً في مخطط تمكين الجماعة وهيمنتها علي كافة مؤسسات الدولة، واستعداء “القضاء، الجيش، الشرطة، الإعلام” فضلاً عن الأحزاب والفعاليات السياسية، الأمر الذي أدى إلى أن فاض الكيل بالشعب ليخرج في تظاهرات عارمة يوم 30 يونيو 2013، وما تلاها أيام 1و2و3 يوليو مطالبة بإقصاء هذا الرئيس، حماية لمقدرات البلاد والحفاظ علي أمنها واستقرارها.
كيف تاسست الدولة العثمانية
وبناء على ذلك أعلن السلطان العثماني عبدالحميد الثاني تبنيه لفكرة الجامعة الإسلامية حاملا على عاتقه تحويلها من مجرد دعوات وأفكار نظرية إلى وقائع وأحداث عملية آملأ أن يساعده ذلك على إنقاذ الدولة العثمانية والسلطنة العلية من الواقع الأليم والمستقبل المظلم الذي كان يحف ارجاءها. يبدأ العصر الحديث فى مصر بتولى محمد علي الحكم بإرادة الشعب المصرى عام 1805 متحدّين بذلك سلطة الدولة العثمانية، وقد ولد محمد على باشا بمدينة قولة إحدى مدن اليونان سنة 1769 م ،وعندما أغار نابليون بونابرت على مصر وشرع الباب العالي (تركيا) فى تعبئة جيوشها انضم محمد على إلى كتيبة للدفاع عن مصر، وقد ظل بمصر وشهد انتهاء الحملة الفرنسية وجلاءها عنها. مع قيام الدولة الفاطمية في مصر عام ( 973 ميلادية ) ( 362 هجرية ) اصبح هناك قاضي قضاه اخر في القاهرة و كان يتبع المذهب الشيعي الاسماعيلي و يعتبر ( النعمان بن محمد ) قاضي قضاه الخليفة الفاطمي ( المعز لدين الله )هو المؤسس الحقيقي لمنصب قاضي القضاه الفاطمي ، تقلد الكثيرون منصب قاضي قضاه مصر علي المذهب الشيعي الاسماعيلي مثل ( علي بن النعمان ) و شقيقه ( محمد بن النعمان ) في عهد الخليفة ( العزيز بالله ) و تولي ايضا ( الحسين بن علي النعمان ) و ابن عمه ( عبد العزيز بن محمد النعمان ) ذلك المنصب في عهد الخليفة ( الحاكم بأمر الله ) و بذلك يكون النعمان بن محمد و نجلاه و حفيداه تقلدوا منصب قاضي قضاه الدولة الفاطمية . تجدر الاشارة هنا أن هناك فرقا بين الجامعة الإسلامية، كمصطلح وحركة سياسية ودينية لم تظهر إلا في نهاية القرن التاسع عشر وتحديدا في عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876_1909م)، بغرض توحيد العالم الإسلامي في مواجهة المد الغربي الاستعماري، وبين الجامعة الإسلامية كفكرة سابقة بقرون على هذا التاريخ، فبعض المفكرين يرى أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من طبقها كفكرة حينما آخى بين المهاجرين والأنصار بعد هجرته إلى يثرب “المدينة المنورة” فقد قام بغرسها وتنميتها بين المسلمين كافة نظرا لإدراكه مدى أهميتها في تاريخ المجتمع الإسلامي ثم أخذت تتطور وتتفرع عبر القرون المتلاحقة.
ترجع صناعة المعدات الحربية في مصر إلى عصور تاريخية موغلة في القدم، فقد أنتج الفراعنة الأولون –كما تسجلها نقوش البرديات ورسوم المعابد الأثرية– معدات القتال الدفاعية والهجومية، من عربات حربية، كما كانوا أول من استخدموا السهام والأقواس، والسيوف المصنوعة من الصلب، والدروع الواقية في معاركهم الحربية، وسجلوا أحداثها على جدران معابدهم المنتشرة على طول وادي النيل. لقد ظل الأزهر على مدار تاريخه ــ ولا يزال ــ يفتح أبوابه للظامئين إلى العلم والمعرفة من العلماء والطلاب من داخل مصر وخارجها دون تمييز أو إقصاء، فهو يمثل القِبْلة العلمية لجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، والأُنموذج الذي يُحتذَى به في الترابط العربي والإسلامي، وصار يتفرد عن غيره من الجامعات الإسلامية على مر العصور بعالمية رسالته التى تقوم على كونه المنبع الأصيل للعلوم الإسلامية والعربية والعقلية، والموطن الدائم لطلاب العلم من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبدوره الراسخ والفاعل والإيجابي والمتواصل في خدمة ورقي الحضارتين الإسلامية والإنسانية. بعد زوال دولة الفاطميين على يد السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي في الثالث من المحرم 567هـ/ 11 سبتمبر1171م عطَّل صلاة الجمعة في الجامع الأزهر وأنشأ عدة مدارس سُنِيَّة لتنافسه في رسالته العلمية للقضاء على المذهب الشيعي في مصر، واستطاع بهذه الخطوة أن يعيد إلى مصر المذهب السُني بحيوية ونشاط، فانتهت بذلك علاقة الجامع الأزهر بالمذهب الشيعي.
3 – ترحيل السلطان العثماني سليم الأول أمهر الصناع والحرفيين إلي الأستانة عاصمة الدولة العثمانية. كان تأسيس أول مطبعة في الدولة بمدينة «إسطنبول» قلب الدولة العثمانية وعاصمتها بواسطة الأخوين اليهوديين «صامويل بن نحمياس» و «ديڤيد بن نحمياس» لخدمة المجتمع اليهودي بالمدينة عام 1493 في نفس القرن الذي ظهرت فيه المطبعة في أوروبا، وذلك أثناء فترة حكم السلطان «بايزيد الثاني» مع تتابع تأسيس مطابع يهودية أخرى بالمدينة في الأعوام 1505، 1510، 1511 فترة حكم السلطان، ويشهد على الأمر إلى الآن وجود 19 كتابًا عبريًا في المدينة مطبوع عليهم «طُبع في عهد السلطان بايزيد»، مما ينفي ادعاء صدور فرمان من السلطان يمنع تأسيس المطابع في الدولة. يعرف الدارسون للمنطقة العربية والشرق الأوسط أن فهم التاريخ المعاصر لهذه المناطق لابد وأن يتم عبر فهم تاريخ الإسلام ومنه تاريخ الدولة العثمانية تحديدا باعتباره تاريخ الدولة الإسلامية الأقوى والأحدث بالإضافة إلى فهم تاريخ الاستعمار وكذلك تاريخ الحركة الصهيونية وإنشاء إسرائيل! إذن فطلاب العلوم السياسية والدراسات الشرق أوسطية والعلاقات الدولية عليهم دراسة التاريخ الطويل للإمبراطورية العثمانية لفهم الكثير من التشابكات والأحداث السياسية المعاصرة. تم إنشاء الجامع الأزهر على يد جوهر الصقلي قائد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 24 جمادى الأولى 359هـ/ 4 أبريل 970م أي بعد عام من تأسيس مدينة القاهرة، واستغرق بناؤه ما يقرب من 27 شهرًا، حيث افتُتِح للصلاة في يوم الجمعة 7 رمضان 361هـ الموافق 21 يونيه 972م، وما لبث أن تحول إلى جامعة علمية، وأُطلق عليه اسم الجامع الأزهر؛ نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وزوجة الإمام علي بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ التي ينتسب إليها الفاطميون على أرجح الأقوال. إهتم أيضا بالصناعة التى تطورت تطورا كبيراً فى عهده والتى أصبحت ثاني عماد للدولة بعد التعليم بكافة أشكالها وبخاصة الصناعات الحربية لمواكبة الأنظمة التى كانت موجودة بأوروبا وحتي لا تعتمد مصر على جلب كافة احتياجاتها من الخارج، وهكذا تم إنشاء العديد من المصانع وكان أول مصنع حكومي بمصر هو مصنع الخرنفش فى سنة 1816 م، ثم بدأت تتوالي المصانع سواء الحربية أو غيرها الأمر الذى أدى بمحمد علي إلى اتباع سياسة خاصة للنهوض بهذه المصانع بدأها أولا باستخدام الخبراء والصناع المهرة من الدول الأوروبية لتخريج كوادر مصرية من رؤساء وعمال وصناع وفنيين وإحلالهم محل الأجانب بالتدريج .
يذكر الباحثون أن فكرة الطباعة تضرب بجذور تعود إلى آلاف السنين مع الترجيح أن «الصينيين» كانوا أول من عرف الطباعة، باستخدام قوالب من الخشب ينقشون على سطوحها الكلمات والرسوم مقلوبة ثم يختمون بها. وبالانتقال إلى القرن الخامس عشر الميلادي بدأت الطباعة الحديثة في أوروبا باستخدام الحروف المفردة على يد الألماني «يوهانس گوتنبرگ» عام على وجه التقريب- في مدينة «ماينتس» بألمانيا، تبعها مجموعة من المطابع في المدن الأوروبية الأخرى مثل «روما» بإيطاليا عام 1467، «باريس» بفرنسا عام 1470، «أوترخت» بهولندا عام 1473، «ويستمنستر» بإنگلترا عام 1476، «فيينا» بالنمسا عام 1482، «أوبسالا» بالسويد عام 1483 وغيرها. رغم محاولة الطرفين عدم توسعة الحرب إلا أنها استمرت لسنوات، ورغم محاولة قايتباى الصلح مع العثمانيين مذكرا إياهم بالإسلام كموحد بين الدولتين وكذلك إشادته بدور العثمانيين فى مواجهة المسيحيين فى أوروبا عارضا اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود، إلا أن العرض قد قوبل بالرفض لأن العثمانيين لم يعتادوا أن ينهوا حربا دون انتصار، لكنهم لاحقا بالفعل تلقوا بعض الهزائم ولم يتمكنوا من السيطرة على مصر والشام ليتم الصلح وإعادة ترسيم الحدود بينهما. 1 – قامت الدولة المملوكية في مصر والشام بعد زوال الدولة الأيوبية. 1 – بعد عام ( 1801م) كانت مصر مسرحا للقوي المتصارعة علي الحكم.
- قام محمد علي بتشكيل جيش حديث جنوده من المصريين للدفاع عن بلادهم ولكي يحصل علي المال لتجهيز الجيش والأسطول شدد من سيطرته علي تجارة الواردات والصادرات وأسس نظام الاحتكار، وبذلك استطاع محمد على تثبيت أركان حكمه ، و أُنشئت أول مدرسة حربية للمشاه سنة 1820 م.
- كان تأسيس أول مطبعة في الدولة بمدينة «إسطنبول» قلب الدولة العثمانية وعاصمتها بواسطة الأخوين اليهوديين «صامويل بن نحمياس» و «ديڤيد بن نحمياس» لخدمة المجتمع اليهودي بالمدينة عام 1493 في نفس القرن الذي ظهرت فيه المطبعة في أوروبا، وذلك أثناء فترة حكم السلطان «بايزيد الثاني» مع تتابع تأسيس مطابع يهودية أخرى بالمدينة في الأعوام 1505، 1510، 1511 فترة حكم السلطان، ويشهد على الأمر إلى الآن وجود 19 كتابًا عبريًا في المدينة مطبوع عليهم «طُبع في عهد السلطان بايزيد»، مما ينفي ادعاء صدور فرمان من السلطان يمنع تأسيس المطابع في الدولة.
- بدا تمايز نسبي في الاقاليم العربيه، ويرجع ذلك للطبيعه الجغرافيه التي تسمح بوجود فواصل نسبيه بين هذه الاقاليم وبعضها البعض.
- اكتشاف رأس الرجاء الصالح – موقعة عين جالوت – موقعة الريدانية -0 موقعة مرج دابق – الغزو العثماني للشمال الإفريقي.
كيف تاسست الدولة العثمانية
وفي اليوم الثاني من هذه المعركة التي سميت بـ”الواقعة الخيرية” أصدر السلطان محمود الثاني قرارًا بإلغاء الفيالق الإنكشارية إلغاءً تامًا، شمل تنظيماتهم العسكرية وأسماء فيالقهم وشاراتهم، وانتهى بذلك تاريخ هذه الفرقة التي كانت في بدء أمرها شوكة في حلوق أعداء الدولة العثمانية. عرف الإنكشاريون بكفايتهم القتالية ووفرتهم العددية، وضراوتهم في الحرب والقتال، وكانوا أداة رهيبة في يد الدولة العثمانية في حروبها التي خاضتها الدولة في أوروبا وآسيا وإفريقيا، وكان لنشأتهم العسكرية الخالصة وتربيتهم الجهادية على حب الشهادة واسترخاص الحياة أثر في اندفاعهم الشجاع في الحروب واستماتتهم في النزال، وتقدمهم الصفوف في طليعة الجيش، وكانوا يأخذون مكانهم في القلب، ويقف السلطان بأركان جيشه خلفهم. وقد استطاعت الدولة العثمانية بفضل هذه الفرقة الشجاعة أن تمد رقعتها، وتوسع حدودها بسرعة، ففتحت بلادًا في أوروبا كانت حتى ذلك الوقت خارج حوزة الإسلام. عندما قلد الخليفة الفاطمي ( العزيز بالله ) قاضي قضاه مصر ( علي بن النعمان ) عام ( 977 ميلادية ) اجتمع الناس في احتفال كبير في جامع القاهرة قرأ العهد بتوليه المنصب و انصرف الي داره تحيط به جموع الناس . في عام 1871م، ظلت العراق والشام وبلاد الحجاز تحت الحكم العثماني، وسقطت ليبيا وتونس من جديد تحت الهيمنه العثمانيه، ووقعت الجزائر تحت الاستعمار الفرنسي، وتكونت امبراطوريه مصر والسودان، تحت قياده محمد علي باشا والتي كانت تابعه للدوله العثمانيه ظاهرياً لكنها فعلياً اصبحت تملك استقلالًا نسبيًا.