وقد صلّى سيادته وحرمه السيدة الفاضلة ليلى بن علي في هذا الموكب الديني البهيج ركعتين تحيّة للمسجد، ثم أدّيا وسائر الحاضرين صلاة العصر. ولقد كانت الخبرات التونسية هي المعتمدة وحدها في مختلف مراحل إنجاز هذا المعلم التي استغرقت ثلاث سنوات، إذ أعطى سيادة الرئيس زين العابدين بن علي إشارة الانطـلاق في تشييده يوم 16 نوفمبر 2000، وأشرف على موكب فتحه للمصلّين ليلة 17 رمضان 1424 هـ الموافق للحادي عشر من نوفمبر 2003. ويضاف هذا المعلم المتميّز الذي حظي بمتابعة سيادته المباشرة لمختلف أطوار تشييده إلى المنجزات والمكاسب الحضارية الرّائدة المتكاملة التي تشهدها بلادنا منذ فجر السابع من نوفمبر .وقد أقيم على ربوة جميلة من ربى قرطاج التي مضى على تأسيسها أكثر من ثمانية وعشرين قرنا، ولم تشهد، منذ الفتح الإسلامي، بناء مسجد جامع يكون في مستوى تاريخها، وصيتها العالمي. تقع المدرسة وهي مكان لتدريس الفقه والتفسير والعلوم الدينية، غرب قاعة الصلاة وتصميمها المنتظم حول الصحن الذي تحيط به الأروقة يشبه كثيرا تصميم الرباط المغاربي. بني ضريح سيدي أبو مدين ثلاثون سنة قبل البنايات الأولى لقصر الحمراء وهو ذو تصميم مربع يعلوه سقف ذو جناح مغطى بالقرميد الأخضر. ويضم صحنا مربع الزوايا يتوفر على سقيفة ترتكز على أعمدة خشبية ذات تيجان كورنثية.
- كما يضم مبنى التوسعة مدخلاً رئيساً جديداً، و 18 مدخلاً عادياً، بالإضافة إلى مداخل المسجد الحرام الحالية، والبالغ عددها 3 مداخل رئيسة، و 27 مدخلاً عادياً، وقد روعي في التصميم إنشاء مدخلين جديدين للبدروم، إضافة إلى المداخل الأربعة الحالية .
- وفي عام 706هـ، أمر السلطان محمد بن قلاون ببناء المئذنة الرابعة (مئذنة باب السلام التي هدمت في العهد الأموي).
- و تتسع المكتبة لمائة قارئ ، كما أن خدمة الانترنت وخدمة المكفوفين متوفرة بها .
- بقيت الزخارف الجصية التى نشاهدها حول العقود والفتحات وفى بعض بواطن العقود المشرفة على الصحن فهى وإن رمم الكثير منها إلا أنها لازالت باقية بطابعها الطولونى المستمد عناصرها من زخارف سامرا.
كيف اعرف شبيهي بالشكل
وفي أعلى كل كوة مربعٌ واقف على زاويته يحمل زخارف هندسية ونباتية حسب مبدأ ظهر أول ما ظهر في محراب جامع القيروان الكبير، وانتشر لاحقاً ليصل إلى القاهرة إبان العهد الفاطمي. وكُمِّلَت هذه الزخارف المشابهة لزخارف محراب جامع المهدية الكبير بإفريز فيه كتابات بالخط الكوفي المزهر، اقتُبِسَت من محراب جامع القيروان. ونجد هذه الكتابات ذاتها أيضاً في محراب رباط السيدة في المنستير (القرن التاسع) وفي مصر الفاطمية. وأضاف أن للمسجد تاريخا عريقا، حيث شهد عصورا عدة، مشيرا إلى أنه كان المسجد المفضل للملك عبدالعزيز -يرحمه الله-، حيث كان يؤدي فيه صلاة الجمعة، فبعد أن دخل الملك عبدالعزيز جدة وأقام بيت نصيف كان يؤدي صلاة الجمعة في المسجد الحنفي ببيت باناجة الذي كان به مصلى وشبابيك مفتوحة متصلة بالمسجد الملتصق بالدار.
تمكن الأعمدة الموضوعة بالأركان على مستوى الطابقين من إعطاء صورة اقل تكتلا لهذا المكعب الرخامي الأبيض والأسود بسقفه الهرمي الأخضر. ويمتد ثراء وترف الفضاء إلى داخله، فالواجهات الداخلية مزوقة بالرخام الموضوع بتقنية تناوب اللونين تحت سقف خشبي بنمط مغاربي. أهدى يوسف داي أول جامع حنفي المذهب إلى تونس سنة 1615، أي أربعون سنة بعد استقرار الأتراك بها وذلك بعد فترة إعادة التنظيم الإداري وبفضل تراكم الثروات التي حققها من المراهنة على السباق. ويضم الأرشيف الوطني لائحة من 27 عبدا ايطاليا وضعهم حمودة باشا على ذمة وزيره للمشاركة بحظيرة جامع الحلفاوين.
- وفي عام 716هـ أمر السلطان زكريا الحفصي بصنع أبواب خشبية وعوارض خشبية مزخرفة في بيت الصلاة.
- إن شئتَ ان تخرج الشيطان من بيتك طهرهُ من الصور الخلاعية وأنصب فيهِ صورة قلب يسوع الأقدس.
- وهنا تبدو لنا أول مرةفى هذه الوجهة ظاهرة فتح شبابيك سفلية بعد أن كانت تشاهد بأعلى الوجهات فى الجوامع المتقدمة كجامعى عمرو وابن طولون وغيرهما.
كيف اعرف شبيهي بالشكل
وقد بناه عمر بن عبد العزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول. فالجزء الغربي منه – وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره – لا يدخل ضمن حدود عرفات. يقع مسجد السلطان برقوق بشارع المعز لدين الله بين المدرسة الكاملية ومسجد الناصر محمد أنشاه السلطان الـظاهر أبو سعيد برقوق أول من ولي حكم مصر من المماليك الجراكسة سنة 786 ـ 788 هجرية الموافق 1384ـ 1386م، وكان في الأصل مملوكا للأمير يلبغا فأعتقه، وعلا شأنه في مناصب الدولة الي ان وصل للملك في عام 784 هجرية الموافق 1382م. وأول من نسبت إليه الزيادة والتجديد في جامع الزيتونة أحمد بن محمد بن الأغلب الذي عاجلته المنية، فأتم أخوه من بعده زيادة الله الثاني الأغلبي والي تونس بعده ما كان بدأه من عناية بالمسجد وزيادة ثلاثة اساكيب (عقود) في بيت الصلاة، وإقامة قبة أمام المحراب. شأنها فى ذلك شأن قبتى الجعفرى وعاتكة والقبة المعروفة بقبة الشيخ يونس خارج باب النصر التى يظن أنها لبدر الجمالى أنشأها حوالى سنة 480 هجرية الموافق 1087ميلادية وهى إن صح ذلك تعتبر الخطوة الأولى فى تطور المقرنص الذى ابتدأ بشكل طاق واحد فى قبتى جامع الحاكم ومسجد الجيوشى ثم سار فى مدراج الرقى والتهذيب خطوات واسعة إلى أن أصبح كما نشاهده الآن فى القباب المملوكية وقد تعددت حطاته وتنوعت أشكاله. 5- إن موضوع (أسلمة) المسجد العمري الكبير قد تجاوزه الزمن، فالأسلمة للمعبد الوثني القديم ابتدأت مع بداية الفتوحات الإسلامية لبيروت وبلاد الشام، ثم استمرت الأسلمة قبل وبعد السلطان صلاح الدين الأيوبي، لا سيما في عهد الملك الأشرف خليل بن السلطان محمد قلاوون الذي حرر بيروت وبلاد الشام من الصليبين في أيار عام 1291م.
وقد شيَد مسجد المدي، على مساحة تبلغ 580 متراً مربعاً، ويستوعب 500 مصل ، وتم افتتاحه في شهر شعبان من عام 1425هـ، ونال كسابقيه جوائز عالمية، عندما حاز على “الجائزة الأولى لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية” في دورتها السابعة التي عقدت في العاصمة التركية أنقرة عام 1428هـ وذلك عن مشروعات الخدمات البلدية. وزاد في بنائه الإمام فيصل بن تركي وقد أصبح الجامع الكبير من أكبر أهم المساجد في مدينة الرياض وأعظمها نظرا لما ضمه من أنشطة تعليمية ولقد كان وما زال يمتلئ بالمصلين والعباد وقراء القرآن الكريم وطلاب العلم والمعرفة. وعاش عبد القدوس الأنصاري وإِبراهيم العياشي وعلي حافظ فترة وجود البئر والبناء الملحق بها وإِزالتهما لصالحالطريق، ولم يقل أحد منهم إِن البناء المنهدم كان مسجد السقيا بل صرحوا أن مسجدالسقيا موجود داخل سور محطة سكة الحديد. وأفاد إِبراهيم رفعت خلال زيارة للمدينة المنورة سنة 1318هـ/ 1901م أن السقيا بئر بحرة المدينة الغربية وهذا المسجد عندها ومكانه الآن قبة شهيرة تسمى بقبة الروس عند باب العنبرية. ويقال له..مسجد البدائع كما ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنها الآتي ذكره ويقال له مسجد العدوة ولعل ذلك لوقوعه على عدوة الطريق كما ذكره المطري والعدوة بضم العين وكسرها جانب الوادي وحافته . يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد النبوي الشريف ، ويبعد عنه نحو (450م) ، يتكون مبناه من مستطيل أبعاده (24×16م) ، وملحق به سكن للإمام أبعاده (10×8م) بحيث تصبح المساحة الإجمالية للمبنى (464م2) وللمسجد مئذنة في ركنه الشمالي الشرقي ارتفاعها 45م ، وله قبة جميلة تتوسط مبنى المسجد .
- يقع الجامع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش، جدة.
- وهو أيضًا أول جامعة إسلامية قبل الأزهر والزيتونة والقيروان؛ لذلك اعتبره الكثيرون أزهر ما قبل الأزهر, حيث تلقى فيه طلاب العلم كافة علوم اللغة العربية والدين الإسلامي الحنيف, وهو الأثر الإسلامي الوحيد الباقي منذ الفتح الإسلامي لمصر .
- وكان قد استعمل في بنائه خلقا كثيرا من الصناع والمهندسين والفعلة، وكان المستحث على عمارته أخوه وولي عهده من بعده سليمان بن عبد الملك، ويقال إن الوليد بعث إلى ملك الروم يطلب منه صناعا في الرخام وغير ذلك، ليستعين بهم على عمارة هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعده لئن لم يفعل ليغزون بلاده بالجيوش.
- وذكر أنه كان أرضًا للصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه ، بعدها بنى عمر بنعبد العزيز رضي الله عنه في ولايته على المدينة، مسجداً في موضع صلاته صلى اللهعليه وسلم، ثم اندرست معالمه، حتى جاء السمهودي ( المتوفي 911 ) ، فنقب عنه فوجده ،وأعاد بناءه متتبعاً الأساس الذي بني عليه، ثم جدد في عهد الدولة العثمانية، وبنيبالحجارة وقد دفنت هذه البئر ولم يبق لها أثراً .
- وعاش عبد القدوس الأنصاري وإِبراهيم العياشي وعلي حافظ فترة وجود البئر والبناء الملحق بها وإِزالتهما لصالحالطريق، ولم يقل أحد منهم إِن البناء المنهدم كان مسجد السقيا بل صرحوا أن مسجدالسقيا موجود داخل سور محطة سكة الحديد.
كيف اعرف شبيهي بالشكل
ويضم المركز المعهد الديني لتحفيظ القرآن الكريم والمكتبة وادارة الأوقاف السنية ودار القرآن الكريم، ويتكون الجامع من ثلاثة اقسام رئيسية وهي الباحة الكبرى ومصلى للرجال واخر للنساء ويمثل التصميم الطراز الاسلامي العريق، كما نقشت على جدرانه آيات من القران الكريم، والزخارف الإسلامية القديمة التي تعبر عن مدى الذوق الرفيع الذي تميز به المسلمون الأوائل. ويعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام و المسجد النبوي بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويقول جمال محمد السائح المصري في باحة مسجد باد شاهي، إن امتداد مساحة المسجد وأسلوب تصميمه والحفاظ على صيانته لفت انتباهه فضلا عما يعكسه بناؤه من تراث زاخر للحضارة الإسلامية في عهد المغول، معتبرا أن المسجد يستحق الزيارة بكل المقاييس. سمي المسجد فيما بعد بمسجد أولاد عنان نسبة إلى أخوين من كبار المتصوفة الذين ذاع صيتهم في عهد السلطان المملوكي طومان باي هما محمد وعبد القادر بن عنان، وقد دفن الأخ الأكبر محمد ـ الذي توفي عن 120 عامًا سنة 920 هـ ـ دفن بالمسجد، فأصبح المسجد يعرف باسم أولاد عنان. مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أو المسجد الإبراهيمي، بمدينة دسوق في مصر، هو مسجد بناه إبراهيم الدسوقي وهو أحد المزارات الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي حيث يقصده الالاف من الزوار من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوربية.
- والأروقة الثلاثة الأخري تغطيها قبوات معقودة أكبرها الغربي المقابل لرواق القبلة بني من الحجر الأحمر والأبيض علي شكل زخرفي جميل وتكتنف هذه الأروقة أبواب متقابلة يؤدي الأول الي طرقة تصل الي ردهة المدخل العمومي للمسجد ويؤدي الثاني المقابل له الي القبة.
- يتوسط الضلع الشرقي للقبة ويكتنفه عمودين رخاميين يحملان عقد مدبب مزخرف بطريقة الصنجات المعشقة بطريقة الأبلق وصنع بدن المحراب من الفسيفساء الرخامية المزخرفة بأشكال الأطباق النجمية المتعددة الألوان وزخرفت طاقية المحراب بزخرفة الزجزاج بألوان صفراء وسوداء.
- أما مسألة اكتشاف قبره، في عهد السلطان “محمد الفاتح”، فإنها قد اختلطت بالعديد من الأساطير؛ وتشترك كل تلك الأساطير في نقطة واحدة.
- تم إشهار جمعية مسجد رابعة العدوية في العام 1993 حيث تعد الجمعية أحد أهم الجمعيات العاملة في مجال العمل الخيري والتنموي بالقاهرة، يدير الجمعية مجلس إدارة مكون من 11 عضواً، كما يبلغ أعضاء الجمعية العمومية 300 عضو كلهم من المتطوعين، يرأس المستشار سيد السبكى مجلس إدارتها.
- ينبثق تصميم قاعة الصلاة المكونة من قبتين في محور المحراب من العمارة الإفريقية الأغلبية.
كيف اعرف شبيهي بالشكل
وكل إيوان يقع فوقه مدرسة ، لكنها حاليا مغلقة, وحينما صعدت إليها كانت للأسف يسكنها التراب ، وتخيلت أيام كانت أصوات العلماء والفقهاء تملأ هذا المكان بكلمات العلم. أكبر هذه المسطحات يقع في الاتجاه الشرقي (اتجاه القبلة)، ويتكون من خمسة أروقة يقطعها مجاز في اتجاه عمودي على المحراب. وعرف عن الغورى شغفة وحبه الكبير للعمارة فأنشأ كثيرا من المباني الدينية والخيرية وقام بترميم وإصلاح وتجديد كثير من الآثار التي شيدها أسلافة . وقد ازدحمت روائع الفن في هذا المسجد فاشتملت على كل ما فيه، لا فرق في ذلك بين الثريات النحاسية والمشكاوات الزجاجية، وقد احتفظت دار الآثار العربية بالقاهرة بالكثير من هذه التحف النادرة، وهي تعتبر من أدق وأجمل ما صنع في هذا العصر.
تحد هذه الأخيرة صفوف أقواس دائرية متجاوزة تستند على أعمدة ذات تيجان عتيقة. تغطي هذه القاعة أقبية متقاطعة في حين غطيت البنايات الخارجية بسقوف ذات شكل جملوني مما يدل على تأثير العمارة الأندلسية، وهي طريقة تنتشر أيضا في العديد من المعالم المغربية وكذلك الشأن في الجزائر. تعاقب خلفاء وولاة وأمراء حضارتنا الإسلامية، خصوصا من وُلّي مناطق إفريقية، بالإعتناء به، وكان محور إهتماماتهم، و كانت لبصمات بعضهم غلبت محاكاة جامع الزيتونة بجامع القيروان، اجتهادات منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم. حيث تتمثل أهم هذه العناصر في المصلى الذي على شكل مربع غير منتظم وسبع بلاطات مسكبة معمدة، قرابة على 15 مترا مربعا، مغطّاة بسقوف من سطحة. في عام 248 هـ قام أحمد بن محمد الأغلبي بتزيين المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي. وفي عام 261 هـ قام أحمد الأغلبي بتوسعة الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن.
- أعادت الهيئة تشييد جامع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في محافظة الدرعية ـ والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى فترة الدولة السعودية الأولى بين عامي 1157 و1233هـ، واكتسب شهرته بتدريس العلوم الدينية التي كان يلقيها الشيخ، حيث كان الطلاب يتوافدون إليه طلباً للعلم من كل من الرياض والعيينة وحريملاء وعرقة.
- وتلك المياه الآسنة تتراكم يوما بعد يوم وبكميات كبيرة, لدرجة أن شجرة نخل قد نبتت في الجدار الخارجي للمسجد, مما يشير إلي أن أحدا لم يعالج تلك المياه منذ زمن ، ونلفت الانتباه هنا أن جامع الأمير صرغتمش يلاصق جامع بن طولون, وتلك المياه تتجمع بالتحديد اسفل مئذنة جامع بن طولون والتي تعد أجمل وأعجب مئذنة في القاهرة.
- ثم في عام 381هـ في أيام أبي الفتح المنصور بن أبي الفتوح يوسف بن زيري ثاني الملوك الصنهاجيين تم ترميم قبة البهو في جامع الزيتونة حتى غدت في قمة الجمال والروعة.
كيف اعرف شبيهي بالشكل
فغاية قلب يسوع الأقدس من وضعه التناولات التسعة المتوالية في كل أول جمعة من الشهر شرطاً للفوز بالحياة الأبدية ، ليست إلا ان يعودنا رويداً رويداً الإكثار من قبول سر القربان المقدس ، إذ ان قبوله مرة واحدة في السنة لا يجدي النفس نفعاً كما لو قبلته مراراً عديدة. ولما كنا في عبادة قلب يسوع الأقدس نمارس أفعال محبته ، كانت التناولات المتواترة أجدر من سواها بإعطائنا حياة الله وانمائها فينا لنظفر من ثمة بحياة الأبد قياماً بوعد قلب يسوع. يقع جامع الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز في حي قرطبة الغربي شرق مدينة الرياض، على مساحة إجمالية قدرها 15 ألف متر مربع ويتسع لـ خمسة آلاف مصلٍ. وتم تشييده وفق أحدث التصاميم المعمارية على الطراز الإسلامي في عمارة المساجد.. ويضم مكتبتين إحداهما مخصصة للكتب والمطبوعات العلمية والأخرى للمواد العلمية الإلكترونية لخدمة طلاب العلم والدارسين إلى جانب مكتب الإمام.
- وتصفه الدوائر الرسمية المتخصصة بالتراث في السعودية، بأنه يحتل المرتبة الثانية في خارطة المساجد الأثرية في المنطقة التاريخية بعد جامع الشافعي صاحب القرون الثمانية.
- من أشهر وأكبر مساجد مدينة الرياض العاصمة السعودية أفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ( عندما كان أميراً للرياض ) يوم الأحد ١٢ شعبان ١٤٢٥هـ .
- تنفرد هذه الواجهة بأنها تحوي درجًا حجريًا يؤدي إلى سطح المسجد مكون من 40 درجة نفذ بتداخل مع مداميك البناء.